مخاطر الإتصال بنقطة WiFi المفتوحة و الإحتياطات اللازمة لذلك .


تبين البحوث أن الشبكات اللاسلكية العامة المجانية الموجودة في المطارات والأماكن العامة الأخرى مهيأة للاستغلال من قبل القراصنة . فمعظم مستخدمين الـ WiFi المجاني او المفتوح لا يعرفون أنهم معرضون لخطر كبير بهجوم "التوجيه" .
 "توجيه" هو ممارسة شائعة يستخدمها هوية القراصنة واللصوص لتنفيذ هجمات بهدف سرقة أسماء المستخدمين وكلمات السر وذلك عن طريق إنشاء نقطة WiFi مجانية غير مصرح بها في الاماكن العمومية والتي تكون عادتا ممتلأة بالاشخاص ليأتي الكثير منهم بحواسيبهم المحمولة وحتى بهواتفهم الذكية ليصبحوا فريسة سهلة بين مخاطر الهكرز . فكيف يتم ذلك ؟

يقوم الهاكر بأنشاء نقطة WiFi مفتوحة من جهازه ويعطيها إسم معين , فابطبيعة الحال ياتي الضحية للبحث عن WiFi للإتصال بالانترنيت , يتصل بتلك النقطة المزورة و المشكلة هي انه حقا يتصفح بالانترنت و لكن لا يعرف انه متصل  بنقطة مزورة بمعنا لا يعرف انه متصل بجهاز الروتر مباشرة او لا , لان الهاكر بعد ما ينشأ النطقة المزورة يصبح هو وسيط بين جهاز الضحية و الروتر و يتمكن من معرفة كل ما يقوم به الضحية بمعنى يعرف المواقع التي يزورها و يتحصل على اسم المستخدم و كلمة السر لجميع الحسابات المفتوحة مثل facebook او Gmail او بعض الحسابات البنكية و يمكنه ايضا حتى التحكم في جهازه و الدخول الى ملفاته ان كان يحترف الإختراق . 

فما هي الإحتياطات اللازمة عند الإتصال بنقطة WiFi العمومية او المفتوحة ؟

قبل ان تتصل بالشبكة ، أنظر حولك وإبحث عن علامة تعلن عن مصداقية الشبكة التي تتصل بها وتحقق من أن اسم الشبكة (SSID) الذي تحاول الاتصال به هو خدمة المشروعة .
 
قم  باغلاق البطاقة اللاسلكية إذا كنت لا تخطط للاتصال بالانترنيت . لكي تحمي نفسك من التسلل.

 
إن لم تتأكد من مصداقية نقطة WiFi فمن الاحسن ان لا تقوم بعملية الدخول الى الحسابات الحساسة و التي تحمل خصوصيتك مثل facebook او الحسابات البنكية ان كنت تتوفر عليها .


الاستفادة من VPN كلما أمكن ذلك لتشفير البيانات ، وأدوات أقوى إذا كنت بحاجة إلى إجراء معاملات آمنة .

 
إيقاف مشاركة المجلدات . فاعلم إذا كنت متصل  بالشبكة الخبيثة ، فذلك يمكن من الهاكرز برفع برنامج خبيث الى جهازك مما يؤدي الى التجسس عليك حتى بعد مغادرتك لمكان نقطة الـ
WiFi .
  
تشغيل جناح الأمن الشامل ( برنامج الحماية ) والحفاظ عليه حتى الآن لمنع برامج التجسس والفيروسات .

بواسطة : internet

    التعليقات الحرة
    تعليقات الفيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق