أهم 7 اوامر تستخدم من طرف المختصين في حلول مشاكل الشبكات

كلما كنت تواجه مشكلة الإتصال بالانترنيت تلجأ الى الحل الأكثر شيوعا و هو تشغيل برنامج استكشاف الأخطاء وإصلاحها (البرامج) التي من شأنها كشف وإصلاح مشكلات الاتصال ومع ذلك لا يمكن حل المشكلة . لذلك يجب ان تجرب حل آخر لمشاكل  التواصل التي تحدث , باستخدام أوامر بسيطة مثل Ping ، tracert ، Ipconfig ، الخ .. في هذه المقالة ، سنقوم بتقديم فكرة عامة لأبرز أدوات التواصل التي تعتبر حيوية لمتخصصي الشبكة.
 
1- ipconfig


إن أي شخص له المعارف الأساسية حول الشبكات يعرف الأمر ipconfig. هذا الأمر يعطي معلومات عن عنوان IP الخاص بالكمبيوتر مع DNS، DHCP، Gateway، وعناوين قناع الشبكة الفرعية. هناك حاجة إلى عنوان IP لتنفيذ الأوامر ومزيد من استكشاف الأخطاء وإصلاحها. فإذا راجعت هذا الأمر ووجدت 0.0.0.0 كمدخلا افتراضي، فإنك قد تكون تعاني من مشاكل التوجيه. ماعليك سوى بمحاولت التغيير من هذا الأمر لحل مشاكل الشبكة الخاصة بك بالأمر ipconfig/flushdns , الأمر هذا  يقوم بمسح الذاكرة المؤقتة DNS من أي عناوين IP غير مصرح بها .

Ping -2


واحدة من أهم الأوامر المستخدمة في الشبكات هو Ping . يستخدم هذا الأمر للتحقق من الاتصال بين المضيف والمقصد. والميزة الرئيسية لاستخدام هذا الأمرid استكشاف الأخطاء وإصلاحها لمعرفة منطقة المشكلة في شبكة معينة. إذا قمت بتشغيل الامر Ping من أي جهاز كمبيوتر في الشبكة، سوف تحصل على وضع جهاز التوجيه. و تتحصل على أربعة ردود للاستعلام Ping الخاص بك. إذا كنت لا تحصل على رد، فإنه يشير إلى مشاكل مع بطاقة الشبكة أو المهرب الافتراضية (default getaway).
 

Ping website -3 
 

ميزة أخرى لاستخدام أمر ping للتحقق من الاتصال إلى أي موقع في الإنترنت. من أجل القيام بذلك، تحتاج إلى إدخال اسم الموقع بعد الأمر  ping. فإذا كنت تتلقى ردودا من الموقع، فهناك قضية تقريبا. ولكن إذا لم تقم بذلك، فهناك احتمالات بأن لديك خلل في الكابل او حبل الإتصال DSL مودم أو مشكلة اتصال ISP . لمزيد من المعرفة على السبب الجذري للمشكلة، ضع Ping 4.2.2.1. إذا كنت تحصل على رد غير ذلك الذي تحصلت عليه من الموقع ، فهناك مشكلات في تكوين DNS.
 

traceroute  -4

 
متتبع (traceroute ) هذا الأمر يقوم بإرجاع المسار بالكامل حتى يأخذ البيانات للوصول إلى الوجهة. سوف تكون هناك قائمة من القفزات التي تجعل البيانات للوصول إلى الوجهة. فإذا كانت المراقبة عن كثب، سترى التغييرات مع كل في قفزة  الشبكة. هذا يعني أن كل بيانات الشبكة تمر إلى شبكة أخرى حتى تصل إلى وجهتها. ومع ذلك، قد لاحظت العلامات النجمية في data hops.فالنجمة الاولى التي تظهر تمثل الشبكة التي لديها مشاكل.
 

nslookup  -5


 (Domain Name System (DNS في الغالب هو السبب الجذري لكثير من قضايا الشبكات. DNS تحويل أسماء النطاقات (مثل th3insiders.bologspot.com) إلى عنوان IP الخاصة بهم. هناك حاجة لهذه العناوين IP من قبل أجهزة الشبكة للاتصال بالإنترنت أو الشبكة الداخلية. في حالة وجود مشاكل مع هذه العناوين ; يعطي الأمر nslookup قائمة عناوين IP التي ترتبط مع اسم نطاق. إذا كنت غير قادر على الحصول على أي معلومات بشأن عنوان IP، فهناك مشاكل مع DNS. 
 

netstat  -6
 

في حالة الشبكات الداخلية فالعديد من الاجهزة مرتبطة مع جهاز توجيه (الروتر) واحد. وبالتالي، تصبح مهمة شاقة للتحقيق التواصل بين كل جهاز في حالة وجود مشكلة في الشبكة.  ففي نفس الوقت، من المهم التحقق ما إذا كانت الاتصالات بالمنافذ (TCP،UDP) نشطة ام لا. وذلك بمراجعة قائمة الأمر netstat  من كافة الحواسيب المتصلة بجهاز التوجيه (الروتر)، وكذلك وضعهم في (الاستماع ، مغلق، الانتظار، الخ) من خلال معرفة هذا الوضع، وسوف تعرف رقم المنفذ (وعنوان IP) من TCP / UDP فالاتصال الذي هو خاطئ يظهر ( مغلقة أو الانتظار). 

arp  -7
  

الأمر ARP هو أمر الخارجي الذي يستخدم لتحديد المشاكل  IP مع Ethernet address conversion. المشكلة الأكثر شيوعا التي يمكن العثور عليها في الجدول ARP هو تقاسم عنوان IP واحد من قبل اثنين من الأنظمة او اثنين من الاجهزة (فواحد منها هو بالتأكيد خاطئ) لذلك يستخدم نفس عنوان بروتوكول الإنترنت، وفرص الاستجابة لـIP الجهاز الخطأ تكون مرتفعة.فهذا سيؤثر هذا على الشبكة. وإذا كنت بحاجة لمعرفة ما اذا كان لـ عنوان IP أزواج صحيحة ، يجب تقديم قائمة من عنوان Ethernet لكل جهاز

بواسطة : internet

    التعليقات الحرة
    تعليقات الفيسبوك

1 التعليقات: